تطور فولجا Volga Gaz
نشأه السيارة فولجا :
السيارات الجاز تم أنتاجها فى الاتحاد السوفيتى بداية من العام 1934 ، الى ان توقف أنتاجها فى عام 2014 .
وخلال الفترة من 1934 حتى عام 1956 ، وظهور أسم " فولجا " كان يتم أنتاج السيارات الجاز كبصات وشاحنات ومركبات عسكرية تسخدم فى الحروب فى ذلك الوقت .
والسيارة "فولجا" تحديدا تم أنتاجها فى عام 1956 ، وتم تطويرها واخذت اسماء وأرقام واشكال مختلفة .
" فولجا " كلمة روسية وهو نهر اطول أنهار أوروبا ويقع فى الجزء الغربى من روسيا .
وخلال الفترة من 1934 حتى عام 1956 ، وظهور أسم " فولجا " كان يتم أنتاج السيارات الجاز كبصات وشاحنات ومركبات عسكرية تسخدم فى الحروب فى ذلك الوقت .
والسيارة "فولجا" تحديدا تم أنتاجها فى عام 1956 ، وتم تطويرها واخذت اسماء وأرقام واشكال مختلفة .
" فولجا " كلمة روسية وهو نهر اطول أنهار أوروبا ويقع فى الجزء الغربى من روسيا .
والسيارة "Volga" نشأت في الاتحاد السوفييتي ، وتم إنتاج عدة أجيال من السيارات " الفولجا " ، وكانت السيارة "فولجا" السيدان السوداء التي كانت تستخدمها من قبل الطبقة العليا للبيروقراطية الشيوعية.

تطور السيارة Volga Evolution :
فولجا - 1956 "volga Gaz- M 21":
فى عام 1956، تم أنتاج السيارة " volga M21 " ، وكانت ذات محرك 2.420 سعة 64 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 120 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 510 كجم .
وتم تصميمها من قبل (Gorky Automobile Plant ) ، وكانت واحدة من أشهر العلامات التجارية للسيارات فى الاتحاد السوفيتى.
كل عشاق السيارات فى الأتحاد السوفيتى حلموا بهذه السيارة ، فكانت السيارة الكبيرة الواسعة ، الأكثر راحة ورفاهية لمتابعى السيارات .
وظهرت السيارة فى عام 1956 ، وكانت " volga M21 " أول سيارة فى سلسلة "فولجا" .
وكانت هذه السيارة التى يقودها رائد الفضاء " يورى غاغارين " ، وهو أول رجل يقود صاروخا الى الفضاء ، تم تقديم سيارة سوداء مع صالون ازرق خاص ، بعد رحلتة الشهيرة الى الفضاء فى عام 1961 ، وأصبحت المفضلة لديه ، وأيضا هى السيارة المفضلة لدى " فلاديمير بوتن " ففى عام 2005 قام الرئيس " بوتن " بقيادة السيارة "فولجا م21 " بالرئيس الامريكى " جورج بوش " فى أشارة له بالفخر بأنتاج هذه السيارة وعشقة لها .
وهى السيارة التى كان السوفيت يفخرون بتصدريها إلى الجزر البريطانية ، مع أعلان كان يصف مقصورتها بانها تجعل ( الرحلات الطويلة خارج المدينة ممتعة ).

فولجا جاز 13 GAZ 13 Chaika" -1959" :
فى عام 1959 ، تم أنتاج السيارة "GAZ-13 Chaika" ، وكانت ذات محرك 5.530 سعة 195 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 160 كم / ساعة ، وكانت تزن 2 طن و 50 كجم.

فولجا 22 Volga 22"-1962":
وفى نفس العام 1962 ، تم أنتاج السيارة "فولجا جاز 23 " ، وهى شديدة الشبة ب " فولجا 22م" ولكن تختلف عنها فى الطول وقوة المحرك وزيادة السرعة ، حيث كان المحرك 5.529 سعة 192 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وذات سرعة 160 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و700 كجم .
وفى عام 1964 ، تم أنتاج الشاحنة "GAZ 66" ، فى عام 1966 ، تم أنتاج الشاحنة "GAZ 52" .
وفى عام 1962 ، تم أنتاج الأصدار الثالث من " M21 " ، وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "Volga 22 " ، وهى ذات 4 أبواب ، وكانت ذات محرك 2.445 سعة 71 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 122 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 560 كجم.

وفى نفس العام 1962 ، تم أنتاج السيارة "فولجا جاز 23 " ، وهى شديدة الشبة ب " فولجا 22م" ولكن تختلف عنها فى الطول وقوة المحرك وزيادة السرعة ، حيث كان المحرك 5.529 سعة 192 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وذات سرعة 160 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و700 كجم .
وفى عام 1964 ، تم أنتاج الشاحنة "GAZ 66" ، فى عام 1966 ، تم أنتاج الشاحنة "GAZ 52" .
فولجا جاز 24 - 1968 "Volga 24":
فى عام 1968 ، تم أنتاج السيارة "Volga 24 " ، وتعد هذه السيارة من فئة السيارات الكلاسيكية التى حظت بشعبية كبيرة للغاية مع بداية أنتاجها فى عام 1970 ، وتحديدا خلال الحقبة السوفيتية السابقة ، وتمت توسعة أصدارها بعدة فئات مختلفة تشمل سيارات الأجرة ، وشاحنات النقل ، حتى سيارات الاسعاف ، قبل أن يتوقف تصنيعها بشكل كامل فى عام 1992.
وكانت السيارة "Volga 24" ، ذات محرك 2.445 سعة 97 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وذات سرعة 145 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و420 كجم .
وتم تطوير هذه السيارة لتكون سيارة جديدة للطرق الواعرة لتلبية أحتياجات الجيش والشرطة ، ووسيلة للصيد للقادة السوفيت .

وكان لا يستطيع تحمل سعر هذه السيارة الا عدد قليل ، ويتم حجز الطلبات لهذه السيارة باهظة الثمن مسبقًا من قبل مسؤولي الدولة والهيئات المختلفة ، وكذلك من قبل الفنانين المشهورين والممثلين والمؤلفين وغيرهم من الصفوة ورجال الاعمال.
فولجا 24-02 Volga 24 -02"-1972":
فى عام 1972 تم أنتاج السيارة " Volga 24-02 " وهى شديدة الشبة ب 24 ، ولكن تختلف عنها فى الطول ، فكانت ذات محرك 2.445 سعة 94 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 130 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و550 كجم.

فولجا 14 تشايكا "Volga Gaz-14 Chaika -1977 ":
فى عام 1977 ، تم أنتاج السيارة " فولجا 14 تشايكا " وكانت ذات محرك 5.530 سعة 220 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 175 كم / ساعة ، وكانت تزن 2 طن و 615 كجم .

وأيضا فى نفس العام 1977 ، تم أنتاج السيارة " فولجا 24 " الاصدار الثانى ، وكانت نفس مواصفات المحرك فى الاصدار الاول ولكن كانت اكثر سرعة واخف وزنا ، فكانت سرعتها 145 كم / ساعة .
فولجا جاز 3102 /1982- (volga Gaz-3102):
فى عام 1982 ، تم إنتاج السيارة "Volga GAZ-3102" ، وكان انتاجها للاشخاص محدودى الدخل ، والذين كانت رواتبهم منخفضة جدًا ، ولا يمكنهم من شراء سيارات فارهة ، ولكنهم كانوا بحاجة إلى مستوى معين من الراحة والأمان.
فكانت السيارة ذات محرك 2.445 سعة 102 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 152 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و470 كجم .
وفى عام 1994 ، تم أنتاج السيارة " Gazelle" ، وهى سيارة تجارية 14 راكب ، وفى عام 1997 ، تم أنتاج السيارة "310221".
وأيضا فى نفس العام 1997 ، تم أنتاج السيارة " Volga Gaz 3110" ، وكانت ذات 5 سرعات ، وسرعة 170 كم / ساعة .
فكانت السيارة ذات محرك 2.445 سعة 102 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 152 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و470 كجم .

فولجا 10-24 "Volga Gaz 24-10"/1985":
فى عام 1985 ، تم أنتاج السيارة "Volga 24-10 " وهى شديدة الشبة بالاصدار "24" ، وكانت ذات محرك 2.445 سعة 99 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 147 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و400 كجم .

فولجا 3105 - 1992 "Volga Gaz 3105":
فى عام 1992 ، تم أنتاج السيارة " 3105 " ، وكانت ذات محرك 3.380 سعة 168 ، وكانت ذات 5 سرغات ، وكانت ذات سرعة 200 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 800 كجم .

فولجا 31029 /1992 " Volga Gaz 31029 " :
فى عام 1992 ، تم أنتاج السيارة " 31029 " ، وكانت ذات محرك 2.445 سعة 99 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 147 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و390 كجم.

وفى عام 1994 ، تم أنتاج السيارة " Gazelle" ، وهى سيارة تجارية 14 راكب ، وفى عام 1997 ، تم أنتاج السيارة "310221".
وأيضا فى نفس العام 1997 ، تم أنتاج السيارة " Volga Gaz 3110" ، وكانت ذات 5 سرعات ، وسرعة 170 كم / ساعة .
فولجا 3111 / 1998 " Volga Gaz 3111" :
فى عام 1998 ، تم أنتاج السيارة " 3111 " ، وكانت ذات محرك 2.694 سعة 150 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 176 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 550 كجم .
وفى عام 2003 ، تم أنتاج سيارة تجارية " Gazelle" اصدار ثانى ، وايضا شاحنة "3110" . وفى عام 2004 تم أنتاج السيارة "31105" وهى شديدة الشبة ب " 3111" .
فى عام 1998 ، تم أنتاج السيارة " 3111 " ، وكانت ذات محرك 2.694 سعة 150 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 176 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 550 كجم .

وفى عام 2003 ، تم أنتاج سيارة تجارية " Gazelle" اصدار ثانى ، وايضا شاحنة "3110" . وفى عام 2004 تم أنتاج السيارة "31105" وهى شديدة الشبة ب " 3111" .
فولجا سيبر (volga siber- 2008):
فى عام 2008 تم انتاج السيارة "Volga Gaz Siber" ، وللأسف سرعان ما أنتهت الأزمة الاقتصادية العالمية وضعف الطلب المحلي عليها ، وخطط التصنيع ، والآمال المطروحه عليها ، وتم التخلي عن أنتاج السيارة في عام 2010.
وكانت ذات محرك 1.996 سعة 139 ، وكانت ذات سرعة 200 كم / ساعة ، وذات 5 سرعات ، وكانت تزن 1 طن و 540 كجم .
وفى عام 2010 ، تم أنتاج السيارة التجارية " Gazelle Business" ، وفى عام 2013 تم أنتاج الشاحنة "Gazelle Next" ، وفى عام 2014 ، تم أنتاج الشاحنة " Gazon Next" وهذه الشاحنة كانت أخر اصدار من "فولجا" .
ومن عام 2014 ، لم يتم أصدار أى نماذج وتوقف أنتاج السيارة "فولجا" ، بعد ان كانت السيارة " M21 " ، والتى أنتشرت فى جميع أنحاء العالم وخاصة فى أفريقيا ، لتحملها الطرق الغير ممهدة ، وكانت تقاوم الصدأ وذات قوة وصلابة بشهادة الجميع.

وفى عام 2010 ، تم أنتاج السيارة التجارية " Gazelle Business" ، وفى عام 2013 تم أنتاج الشاحنة "Gazelle Next" ، وفى عام 2014 ، تم أنتاج الشاحنة " Gazon Next" وهذه الشاحنة كانت أخر اصدار من "فولجا" .
ومن عام 2014 ، لم يتم أصدار أى نماذج وتوقف أنتاج السيارة "فولجا" ، بعد ان كانت السيارة " M21 " ، والتى أنتشرت فى جميع أنحاء العالم وخاصة فى أفريقيا ، لتحملها الطرق الغير ممهدة ، وكانت تقاوم الصدأ وذات قوة وصلابة بشهادة الجميع.
Post a Comment