تطور السيارة بيجو1 Peugeot
نشأة السيارة بيجو :
"بيجو" هى واحدة من اكبر شركات تصنيع السيارات فى أوروبا ، فقد كانت موجودة منذ عام 1810 . وهى شركة فرنسية ، تعتبر ثانى أكبر شركة تصنيع السيارات فى أوروبا بعد "فولكس فاجن" .
يعرف " جان بيير بيجو " ، المولود عام 1734 ، ومؤسس " بيجو " على مدار حياتة ، بحبة للصناعة ، وقام بالعديد من المراحل فى الصناعة : اولآ من خلال أعمال النسيج ، وأعمال الصبغ ، ومصانع الزيوت ، ومطحنة الحبوب.
يعرف " جان بيير بيجو " ، المولود عام 1734 ، ومؤسس " بيجو " على مدار حياتة ، بحبة للصناعة ، وقام بالعديد من المراحل فى الصناعة : اولآ من خلال أعمال النسيج ، وأعمال الصبغ ، ومصانع الزيوت ، ومطحنة الحبوب.
شعار بيجو Logo Peugeot :
منذ عام 1850 ، تم تمثيل " بيجو " برمز الآسد ، ظهر الآسد فى الاصل على شفراتالمنشار الخاص بالشركة ، وهو يرمز الى صلابة أسنان المنشار ، ومرونة الشفرة ،
مثل العمود الفقرى للآسد ، وقوة الفولاذ وسرعة القطع .
لم يتغير شعار الآسد لمد 120 عاما ، لكن خضع لتغيرات عديدة . ففى عام 1891 ،
أختفى التاج كان على راس الاسد ، وزاد حجم الجسم ، ثم تغير لون الآسد من الآسود
والأبيض ، الى الذهبى ، وهو رمز للثروة والرفاهية والنجاح .
وفى عام 1912 حتى 1920 ، حرم الشعار من صورة الأسد ، وبعد الحرب العالمية الأولى ظهر الأسد من جديد .
وتغير حجمة ، ومظهرة ، ولون الخلفية عدة مرات .

التى أستخدمت عجلات بأحجام مختلفة ، سرعان ما أزداد انتاج دراجات " بيجو "
بسبب زيادة طلب المستهلكين .
من خلال الطب المتزايد على الدراجات ، وقيام الشركة بتوفير جميع طلبات السوق ،
من خلال الطب المتزايد على الدراجات ، وقيام الشركة بتوفير جميع طلبات السوق ،
حققت ارباحا عالية ، فكانت نقطة انطلاقة للشركة .
سرعان ما أصبحت " بيجو " الشركة الرائدة فى تصنيع الدراجات فى فرنسا - ومازالت كذلك حتى الأن .
سرعان ما أصبحت " بيجو " الشركة الرائدة فى تصنيع الدراجات فى فرنسا - ومازالت كذلك حتى الأن .
تطور السيارة Peugeot Evolution :
اول دراجة فى العالم انتاج بيجو :

قام " أرماند بيجو " حفيد " جان بيير " ، الذى كان يعشق أى شىء مكيانيكى ، قاد
الشركة فى سعيها لأنتاج أول مركبتة الآلية .
فى عام 1889 ، نتيجة للتعاون الذى تم مع أخصائى البخار " ليون سيربوليت " ، وقد
فى عام 1889 ، نتيجة للتعاون الذى تم مع أخصائى البخار " ليون سيربوليت " ، وقد
نجح فى ذلك وظهرت أول سيارة من أنتاج " بيجو " ، وهى " Serpollet -
Peugeot Type 1" ، وهى ثلاث عجلات تعمل بالبخار ، وكانت ذات سرعة 25 كم / ساعة .
أول سيارة بيجو Type1 Serpollet-Peugeot:


ومع ذلك ، اعتبرت التجربة الأولى مع محرك بخاري بثلاث عجلات غير ناجحة ، خلال
سباق "باريس ليون" ، عانت السيارة من سلسلة من الأعطال وتسببت في الكثير من
المشاكل . و قرر "أرماند " التخلى عن البخار البنزين.
بيجو Type 2 - 1890 :
في عام 1890، تم إنتاج سيارة بأربع عجلات بمحرك بنزين ثنائي الأسطوانات بسعة 1 حصان بمحرك حجم 565 متر مكعب فقط سعة 2 ، وكانت ذات سرعة 18 كم / ساعة ،
وتم إنتاج أربع سيارات فقط في عام 1891.
فى عام 1894 ،قام " أرماند بيجو" بتوسيع نطاق المنتج ، وأعطاء كل نموذج رقم و

أسم حتى الرقم 12 ، فمثلا الرقم 8 -فكتوريا ، والرقم 9 -فيزفيس وهكذا ، وبحلول عام
1895 ، نمت الأنتاج إلى 139 نموذج حتى عام 1911 .
بيجو Type 12-1895:
وفى عام 1895 ، توسع خط الأنتاج بأضافة سيارة ذات مقعدين من النموذج 11 وسيارة
مغلقة كما فى النموذج 12 .
فى عام 1896 نشاء نزاع بين عائلة "بيجو" ، أدى ذلك الى تقسيم الشركة، وقام
فى عام 1896 نشاء نزاع بين عائلة "بيجو" ، أدى ذلك الى تقسيم الشركة، وقام
"ارماند " من خلال نصيبة فى راس المال بتنظيم الشركة ، "شركة مساهمة لانتاج
سيارات "بيجو".
كان التركيز على سيارات السفر والشاحنات ، لكنه يحتاج الى محرك خاص، واصبح
تطويرة لمحرك ثنائى الاسطوانات ، مع وضع معاكس للاسطوانات قدرة 8 حصان ناجحا
جدا ومقبولا.
فى عام 1897 ، قام "أرماند"ببناء عددة مصانع فى مقاطعات مختلفة ، منذ ذلك الوقت
كان "أرماند" يقوم بأنتاج النموذج 14 (راكبان).
والنموذج 15 (فايتون) ، والنموذج 16 (Vis) ، والنوذج 17 (سيارة صغيرة جدا التى لا تتطلب رخصة قيادة) .
والنوذج 18 (سيارة عقارية ذات ثمانية مقاعد ) ، وجميعها بمحركات "بيجو" .
فى مطلع القرن أصبحت "بيجو" شركة كبرى لتصنيع السيارات ، ففى عام 1900 ، تم
إنتاج 500 سيارة و 20 الف دراجة .
فكانت "بيجو" اول شركة تستخدم غطاء محرك السيارة وإطارات المطاط . في عام
1902 ، حصلت شاحنة "بيجو" على جائزة وطنية .
بيجو Type 127 - 1910 :
فى عام 1912 ، تم أنتاج السيارة " L76" ، سيارة سباق وكانت ذات محرك 7.598 سعة 148 ، وذات سرعة 190 كم / ساعة . وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة " LionV4C3" وايضا النموذج 143.
فى عام 1913 ، تم أنتاج السيارة " BeBe TepeBP1" ، وايضا السيارة " Lion VD" ، والنموذج 144,145,146.
وفى عام 1914 ، تم أنتاج النموذج 147 و 150 و 153 . وفى عام 1915 تم أنتاج السيارة " L45".
وفى عام 1919 ، تم أنتاج النموذج 163 ، وعام 1920 ، النموذج 156 ، وتم انتاج هذه النماذج حتى عام 1928 بالنموذج 190..
فى عام 1913 ، تم أنتاج السيارة " BeBe TepeBP1" ، وايضا السيارة " Lion VD" ، والنموذج 144,145,146.
وفى عام 1914 ، تم أنتاج النموذج 147 و 150 و 153 . وفى عام 1915 تم أنتاج السيارة " L45".
وفى عام 1919 ، تم أنتاج النموذج 163 ، وعام 1920 ، النموذج 156 ، وتم انتاج هذه النماذج حتى عام 1928 بالنموذج 190..
قبل الحرب العالمية الأولى ، كانت مصانع "بيجو" تنتج نصف السيارات الفرنسية.
وفي ذلك الوقت ، كانت فرنسا أكبر دولة مصنعة للسيارات في العالم ، لذلك كانت "بيجو " ، رائدة العالم فى صناعة السيارات .
وفي ذلك الوقت ، كانت فرنسا أكبر دولة مصنعة للسيارات في العالم ، لذلك كانت "بيجو " ، رائدة العالم فى صناعة السيارات .
بيجو 201-1929 :
فى عام 1929 ، قامت "بيجو" بانتاج كميات كبيرة من "بيجو -201" ، وكانت هذه أول سيارة "بيجو" تستخدم نظام الترقيم الشهير حاليًا المكون من ثلاثة أرقام مع وجود صفر في المنتصف .
أثبتت "201 " نجاحًا هائلاً وكانت حافزًا لمجموعة "بيجو" الأولى ، مع إطلاق 301 في عام 1932 ، و 401 و 601 في عام 1934. ولا يزال تقليد الترقيم هذا مستمرًا حتى الآن ، مع مجموعة من "بيجو" الجديدة بما في ذلك العديد من أحفاد ال 201 - ال 208 ، ال 308 ، 508 . وتم انتاج هذه النوعية من السيارات حتى عام 1937.
فكانت السيارة " بيجو 201" ، ذات محرك 1.122 سعة 23 ، وكانت ذات سرعة 80 كم / ساعة ، وكانت تزن 890 كجم .
فكانت السيارة " بيجو 201" ، ذات محرك 1.122 سعة 23 ، وكانت ذات سرعة 80 كم / ساعة ، وكانت تزن 890 كجم .
فى عام 1931 ، تم أنتاج السيارة "201 T" ، وكانت ذات محرك 1.122 سعة 23 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 60 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و60 كجم.
وفى نفس العام ، تم أنتاج السيارة "301" ، وكانت ذات محرك 1.465 سعة 65 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 90 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 70 كم .
وفى عام 1934 ، تم أنتاج السيارة "401" وايضا السيارة " 601".
بيجو 402 - 1935:
فى عام 1935 تم انتاج السيارة "402" وهى سيارة متوسطة الحجم
، وعرضت فى معرض باريس فى نفس العام ، وكانت ذات محرك 1.991 سعة 55 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات 115 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن 110 كجم ، وتوقف انتاجها عام 1942 .
وفى عام 1936 ، تم أنتاج السيارة " 302 " ، وفى عام 1937 ، تم أنتاج السيارة " 302 Darlُ mat " و فى عام 1937 تم أنتاج السيارة " 402 Darlُ mat Roadster " ، وفى عام 1937 ، تم أنتاج السيارة " 402 Darlُ mat Coupe ".
وفى عام 1938 ، تم أنتاج السيارة "202" ، وفى عام 1941 تم انتاج الشاحنة "DMA" ، والسيارة " VLV" ، وفى عام 1946 ، تم أنتاج السيارة "202 Berlin" ، وفى عام 1947 ، تم أنتاج السيارة " 202 UH".
بيجو 203 - 1948:
فى عام 1948 ، تم أنتاج السيارة "203" ، وكانت ذات محرك 1.290 سعة 42 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وذات سرعة 115 كم / ساعة ، وكانت تزن 950 كجم .فى عام 1950 ، تم أنتاج السيارة "203 Berline Decouvrable" وايضا السيارة " D3 and D4" .
وفى عام 1952 ، تم أنتاج السيارة "203 Coupe".
بيجو Berlin 403 -1955:
فى عام 1955 ، تم أنتاج السيارة "403 Berlin" ، وتعتبر من السيارات التى لاقت شهرة واسعة فى العالم ، حيث تعتبر اول سيارة فى العالم يكون لها مروحة التبريد الالية بدعم من درجة حرارة المحرك ، وطرحت اول نسخة من هذه السيارة فى ابريل 1955 . وامتد انتاجها حتى عاك 1966.
وكانت ذات محرك 1.468 سعة 57 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وذات سرعة 130 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن 25 كجم.
وكانت ذات محرك 1.468 سعة 57 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وذات سرعة 130 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن 25 كجم.
بيجو 404 - 1960:
في عام 1960 ، تم إنتاج السيارة "404" ، والتي تعتبر سيارة "أبدية". لديها العديد من التعديلات ، حتى عام 1975 ، تم إنتاج مايقارب من 1.4 مليون سيارة منها .
وكانت اول سيارة بمحرك تتم تغذيته بالوقود من خلال تقنية الحقن المباشر، فكانت ذات محرك 1.618 سعة 71 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 140 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و70 كجم ، وتم أنتاجها ب 4 أبواب و2 باب ومكشوفة
وكانت اول سيارة بمحرك تتم تغذيته بالوقود من خلال تقنية الحقن المباشر، فكانت ذات محرك 1.618 سعة 71 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 140 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و70 كجم ، وتم أنتاجها ب 4 أبواب و2 باب ومكشوفة
بيجو 204 - 1965 :
وفى عام 1965 ، تم أنتاج السيارة "204" ، وكانت ذات محرك 1.130 سعة 57 ، وكانت ذات 4 سرعات ،وذات سرعة 138 كم / ساعة ، وكانت تزن 850 كجم ، وتم وأنتاجها 4 ابواب و2 باب ومكشوفة .
بيجو 504 - 1968:
التصميم الذي أحدث ضجة بسوق السيارات ، وحصل على لقب أفضل سيارة أوروبية لعام 1969.تعد السيارة بيجو طراز "504" من أكثر السيارات التي حققت استمرارية تجارية على الإطلاق ، محققة رقم قياسي في المبيعات وهو 3.7 مليون سيارة ، إلى أن توقف إنتاجها عام 2006.
وتم أنتاجها ب 4 ابواب و2 باب ومكشوفة ، وكانت ذات محرك 1.796 سعة 86 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وذات سرعة 156 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و200 كجم .
إن تلك السيارة التي كان مصمموها يستهدفون العملاء الذين ينتمون للطبقة المتوسطة ، قد استطاعت أن تكون رقم ( ١ ) في القارة الأفريقية ككل ، وفي جنوب أفريقيا على مستوى الدولة نفسها ، والفضل في ذلك يرجع لكونها سيارة معمرة.
وسوف نستأنف الحديث عن " PEUGEOT " ، من عام 1970 وما حدث من تطور فى انتاج هذه السيارة...
Post a Comment