تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW


نشأه بى ام دبليو :

هى احدى شركات تصنيع السيارات الالمانية ، والتاريخ التاسيسى الرسمى للشركة هو 7 مارس 1916.
كانت تسمى الشركة سابقا " RMW " اختصار لكلمة " Rapp Motoren Werke " نسبة الى " كارل راب " مؤسس الشركة ، وتم تغير اسم الشركة عام 1917 ،  بعد استقالة " كارل راب " من الشركة الى " BMW ".

والاسم الحالى للشركة " BMW " اختصارا لكلمة المانية هى "Bayerische Motoren Werke" 
,وتعنى بالعربية " صناع المحركات البافارى " نسبة الى مقاطعة " بافاريا " الالمانية وهى مقر الشركة ومنشأها.

شعار بى ام دبليو  Loga BMW :

تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW


ان شعار الشركة مأخوذ من دوران المروحة الامامية للطائرات الحربية الالمانية اثناء الحرب العالمية الاولى ، واللون مأخوذ من علم بافاريا .

 وكانت تقوم الشركة بتصنيع محركات الطارات الحربية الالمانية وكانت تمد الجيش الالمانى  بها .
كان اول منتج لشركة " BMW " عبارة عن محرك ست طارات مستقيم يسمى "BMW .IIIa "
وبعد نهاية الحرب العالمية الاولى ، منعت الشركة من انتاج محركات الطائرات ، وقامت شركة " BMW " العمل فى انتاج محركات الدرجات النارية ، والمعدات الزراعية ، ومكابح السكك الحديدية .
وانتجت الشركة اول دراجة نارية لها ، " BMW R32 " فى عام 1923.

تطور السيارة BMW Evolution :

بى ام دبليو BMW-Dixi "3/15 DA" - 1928:


فى عام 1929 دخلت الشركة عالم السيارات ، قامت الشركة بشراء مصنع "Eisenach" وقامت بانتاج سيارتها الاولى ، كانت تسمى " BMW-Dixi " ثم اعيد تسميتها باسم  "BMW 3/15 DA " . حتى عام 1932.
وكانت ذات محرك 747 سعة 15 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 75 كم / ساعة ، وكانت تزن 400 كجم .


وفى الثلاثينات قامت " بى ام دبليو " بانتاج خط السيارات  المتوسطة والكبيرة ، والسيارات الرياضية ، فقامت فى 1930 ، بانتاج سيارة رياضية "3/15 DA -3 " وفى عام 1931 ، تم أنتاج السيارة " 3/15 DA -4 " ، وفى عام 1932 ، تم أنتاج السيارة "320 PS" .


بى ام دبليو 303 -  BMW 303 " 1933" :


فى عام 1933 ، تم أنتاج السيارة " BMW 303" ، وكانت ذات المحرك 1.173 سعة 30 ، وكانت ذت 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 90 كم / ساعة ، وكانت تزن 820 كجم .
تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

وفى عام 1934 ، تم أنتاج السيارة "309" وهى شديدة الشبة ب "303" ، وايضا السيارة "315" ، وايضا سيارة السباق "315/1".
وفى عام 1935 ، تم أنتاج السيارة "319" ، وايضا سيارة السباق "319/1".

بى ام دبليو BMW 326" - 1936" :


فى عام 1936 ، تم أنتاج السيارة "326" ، وكانت ذات محرك 1.971 سعة 50 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 115 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و100 كجم . 
تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

وفى نفس العام 1936 ، تم أنتاج السيارة " 329 " ، وهى شديدة الشبة ب "326" ، الا انه كانت أقل منها فى قوة المحرك والسرعة والوزن ، وأقل سعرا.

بى ام دبليو BMW 328" -1936" :


وفى نفس العام 1936،  قدمت الشركة النموذج الناجح "328"  سيارة رياضية ، التى اصبحت اسطورة السيارات الرياضية ، وكانت محل انظار العالم ، ورشحت على انها سيارة القرن.
وكانت ذات محرك 1.971 سعة 80 ، وذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 150 كم / ساعة ، وكانت تزن 830 كجم .


تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

وفى عام 1937 ، تم أنتاج السيارة "320" والسيارة "327" ، وهما تطور للسيارة السباق "328".
وفى عام 1938 ، تم أنتاج السيارة "327/28" ، والسيارة " 321" ، وفى عام 1939 ، تم أنتاج السيارة "335".

وبنهاية عام 1939 حتى عام 1945 كانت الحرب العالمية الثانية ، وتوقف أنتاج السيارت واتجهت الشركة لانتاج محركات الطائرات المستخدمة فى الحرب .

بعد الحرب عام 1945 دمر المصنع الرئيسي للشركة في "ميونخ" بشكل كامل 
تقريبا ، واستولى السوفييت على مصنعها في "آيسناخ" وقاموا بعرض المنتجات 
بالمصنع التي تم انتاجها قبل الحرب تحت نفس الاسم"BMW" لكن "بي إم دبليو" في 
ميونخ لم تقبل عرض هذه المنتجات باسمها لمصلحة السوفييت. 

فى عام 1951 اوقف السوفيت اسم "بي إم دبليو" على مصنع آيسناخ وأصبحت تسمى 
بعد ذلك (EMW) (Eisenacher-Motoren-Werk). وبسبب الخطط الاقتصادية 
للسوفييت ، تم تحويل انتاج المصنع من سيارات رباعية  ،  إلى أخرى ثنائية وقامت 
في 1955 ،  بإنتاج "EMW" 340 وهي تطوير "لل بي إم دبليو" 326.

 في  "ميونخ "لم يتم صناعة أي سيارة في هذه الفترة بسب تدمير مصنع الشركة 

الرئيسي وتفكيكة ، واستطاعت الشركة صناعة الدرجات النارية ، والمكابح  ، مما 

ساعدها على الوقوف على قدميها مرة اخرى . 

 ففي 1948 ، استطاعت الشركة صناعة أول دراجة نارية "R 24" جديدة ورخيصة السعر .

وفى عام 1949 ، تم أنتاج السيارة "340".

دراجة نارية 1948- BMW /R24 :


تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

وفى سنة 1950 ،  بدأت الشركة بانتاج السيارات مرة اخر فقامت فى عام 1952  بتصنيع "501 "
بمحرك ست اسطوانات ، والسيارة "502" محرك ثماني اسطوانات فى عام 1954 ، وللاسف كانت 
المبيعات سيئة ولم تحقق الهدف المرجوا منها ، وكان اتجاه المستهليكن فى هذة الفترة 
الى السيارات الصغيرة ، فقامت بانتاج "BMW isetta" ، ونظرا لعدم الاقبال على
السيارات الكبيرة ، وهامش الربح قليل فى السيارات الصغيرة تعرضت الشركة لمشاكل مالية خطيرة.


بى ام دليو  BMW 501" -  1952" :


كما قلنا  تم أنتاج السيارة "501" فى عام 1952 ، وكانت ذات محرك 1.971 سعة 65 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 135 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 340 كجم .
تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

 بى ام دبليو 1955 /BMW Isetta-250:


كما قلنا كان الاتجاة الى شراء السيارات الصغيرة ، ففى عام 1955 ، تم أنتاج السيارة صغيرة الحجم "BMW Isetta-250" ، وكانت ذات محرك 254 سعة 12 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 85 كم / ساعة ، وكانت تزن 370 كجم .

تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

وفى عام 1956 ، تم أنتاج السيارة " Isetta -300 " وهى شديدة الشبة بسابقتها "250" ، وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "503" و "507" .

بى ام دبليو-1956 "BMW 507":


فى عام 1956 ، تم أنتاج السيارة "507" ، وكانت ذات محرك 3.168 سعة 150 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات  سرعة 196 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و330 كجم.
تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW


وفى عام 1958 اوشكت شركة "بي إم دبليو" على الإفلاس ، بسبب الحرب الباردة  بين "أمريكا" و"الاتحاد السوفييتي" في ذلك الحين. وكادت "مرسيدس" أن تستولي عليها  حيث قررت شركة" مرسيدس" شراء "بي إم دبليو" لكن بدأ موظفو "بي ام دبليو" من كافة الأقسام ، والمستويات المختلفة  ، بإعادة شراء أسهم الشركة ، كما تدخل رجل الأعمال الألماني "هيربيرت كواندت"  ،  واشترى المزيد من الأسهم ليرفع حصته في الشركة إلى 50%، وما زالت عائلته تمتلك جزءاً كبيراً من "بي إم دبليو" .

بى ام دبليو BMW 700" - 1959 " :


فى عام 1959  ، قامت الشركة بتصنيع السيارة "BMW 700" ، التى كانت ناجحة وساعدت فى تعافى الشركة وجنى الارباح ، وفى الستينيات ، ركزت الشركة على السيارات الرياضية والسيدان وهو بداية سمعة "BMW"  ، كمصنع رائد فى صناعة السيارات الموجهه نحو الرياضة.
وكانت السيارة "700" ذات محرك 697 سعة 30 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 120 كم / ساعة ، وكانت تزن 640 كجم .
تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

ومن هنا بداء التنافس  ، مع "مرسيدس - بنز" فى اسواق اوروبا ، والولايات المتحدة الامريكية.
وفى عام 1960 ، تم أنتاج سيارة سباق "700RS" ، وفى عام 1961 ، تم أنتاج السيارة "700 Cabriolet" ، وايضا السيارة "3200L" ، وفى عام 1962 ، تم أنتاج السيارة "3200 CS".

فى عام 1962 قامت بطرح سيارة جديدة "1500" ، واستمرت فى انتاج هذه السيارة مع بعض الاضافات حتى 1965 فطرحت ، ففى عام 1963 ، تم أنتاج السيارة "1800" وفى عام 1964 ، السيارة "1600" وفى عام 1965 ، أنتاج السيارة "2000 CS" ، وفى عام 1966 ، كانت النهضة الحقيقية "لبى ام دبليو" بطرحها السيارات ذات الباب الواحد من "بى ام دبليو"   "1600-2 " ، و " 2000" .

بى ام دبليو BMW 2000 C-CA"- 1967" :

فى عام 1967 ، تم أنتاج السيارة "2000 C-CA" ، وكانت ذات محرك 1.990 سعة 100 ، وكانت ذات 3 سرعات ، وكانت ذات سرعة 172 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و580 كجم .


تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW

وايضا فى عام 1967 ، تم أنتاج السيارة "1600 TI " والسيارة "1600 GT" ، والسيارة "3000 V8" ، وفى عام 1968 ، تم أنتاج السيارة "2002" ، والسيارة " 2002 TI" ، والسيارة " 2800 CS" ، وايضا السيارة " 2800 BAV" ، وكانت ذات محرك 2.788 سعة 170 ، وكانت ذات 4 سرعات ، وكانت ذات سرعة 200 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 360 كجم .


بى ام دبليو 1968 -"BMW 2800 BAV":

تطور السيارة بى ام دبليو 1 BMW



وسوف نسأنف الحديث عن  "BMW" من عام 1970 وما حدث من تطور فى انتاج هذه السيارة .

ليست هناك تعليقات