تطوير السيارة دايهاتسو 1 Daihatsu
تطورالسيارة دايهاتسو1 Daihatsu
نشأه دايهاتسو:
" دايهاتسو " شركة يابانية متخصصة فى أنتاج السيارات ، وهى من أقدم السيارات ، بعد " ميتسوبيشى " . وتتميز بصغر حجمها ، وقدرتها على السير فى الطرق الوعرة.
تأسست عام 1907 ، فى مدينة " اوسا كا" شركة " هاتسودوكى " ، و كانت الثروة الصناعية قد بلغت ذروتها ، كان هناك مجموعة من الاكاديمين ، وكانوا يتعقدون أن التصنيع الحقيقى لليابان ، يتطلب الأنتاج المحلى ، وأنتشار محركات الأحتراق الداخلى ، وقامو بتأسيس الشركة.
فى سيتمبر من نفس العام تم الأنتهاء من مبانى الشركة ، وبدأت الشركة فى العمل بحوالى 70 عاملا .
وعلى الرغم من انه كان هناك وجود محركات احتراق داخلى مستوردة فى اليابان ، ولكن لا يوجد التصاميم والوثائق الخاصة بها ، فقد كرس المهندسين أنفسهم للبحث ليلا ونهارا ، لمعرفة تكوين وتصميم المحركات .
فى ديسمبر 1907 ، أجرو أخيرا أختبارا لمحرك غاز الشفط ، وكان أول محرك غاز شفط وطنى 6 حصان.
فى عام 1908 ، نجحت الشركة فى تعزيز قوة المحرك ، وقامت بانتاج محركات توليد الطاقة الكهربائية بقوة 100 حصان .
وفى عام 1909 ، دخلت الشركة سوق المحركات البحرية ، ومع زيادة الطلبات تم زيادة الانتاج ، وتم توسيع المصانع خلال اربع سنوات .
فى عام 1917 ، قامت الشركة بتسليم محرك بخارى بحرى لسفينة شحن ، بقوة 850 حصان ، وكان فلسفة الشركة المساهمة فى التنمية الوطنية للانتاج المحلى .
فى عام 1933 ، تم أستخدام الشعار لاول مرة ، فى المركبات ذات العجلات الثلاث ، .
ولم يتغير شعار الشركة كثيرا ، فبعد ان استقلت عن شركة " هاتسودوكى " عام 1951 ، استخدمة الشركة الشعار بكلمة " دايهاتسون " فى شكل بيضاوى ، مع كتابة حرف "D" بشكل فنى .
وتتكون " دايهاتسو" من كلمتين يابانيتين "داى -هاتسو " ، "داى " وتعنى مدينة " أوساكا" التى يقع فيها مقر الشركة ، "هاتسو" وتعنى "مصنع محركات " ليكون الاسم "دايهاتسو " بمعنى : " مصنع اوساكا للمحركات " .
وفى عام 1958 ، تم تغير الشعار بالغاء الشكل البيضاوى ، وكتابة الحرف الاول بدون لاتنية ، والكلمة على بساط يشبه التروس ، اى أرض الصناعة ، وأستمر الشعار حتى عام 1977، وفى هذه الفترة دخلت الشركة السوق الدولية ، وبداية العمل مع شركة " تويوتا ".
ومن عام 1978 ، تم تغير الشعار وكتابة " D" ، واسفل منها كلمة " دايهاتسو " ، بدون أى حدود خارجية للكلمة ، وكانت الكتابة باللون الاسود.
وفى عام 1997 ، تم تغير الشعار ، بوضع حرف "D" باللون الابيض فى مستطيل احمر ، وكلمة " دايهاتسو" أسفل منها ايضا باللون الاحمر.
وفى نفس العام 1997 ، تغير الشعار ، ولكن تغير بسيط وهو وضع كلمة " دايهاتسو" أمام حرف "D" وهو الذى أستمرت علية الشركة حتى يومنا هذا .
فى عام 1930 ، تم أنتاج أول سيارة من " دايهاتسو " وهى مركبة صغيرة بثلاث عجلات ، بمحركات الدراجات النارية ، وكان المحرك من أنتاج الشركة بسعة 500 سم مكعب ، وقدمت الشركة مجموعة متنوعة من المركبات ذات العجلات الثلاث ، من حيث الحجم ، والمحرك ، وسعة التحميل ، وأستمر انتاج هذه المركبات .
وأستخدمة الشركة اسم " دايهاتسو" لأول مرة فى منتجات 1930 ، عندما دخلت سوق المركبات ثلاثية العجلات.
بعد الحرب العالمية الثانية ، أنتشرت المركبات ذات العجلات الثلاث بسرعة ، أستجابة لطلبات المستخدمين ، وأصبحت مماثلة للمركبات ذات الاربع عجلات ، من حيث الأداء والسعر .
وكانت ذات المحرك 804 سعة 18 ، وكانت ذات 3 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 78 كم / ساعة ، وكانت تزن 960 كجم.
وفى عام 1957 ، تم أنتاج الشاحنة الصغيرة ثلاثية العجلات وتسمى "Midget" القزم "DKA" ، يحتوى على محرك 249 سعة 10 ، وكانت ذات 3 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 70 كم / ساعة ، وكانت تزن 305 كجم ، وقدرة تحمل 300 كجم ، وتم الأنتهاء منه فى أغسطس 1958.
وتم أدخال تحسينات على النموذج ، من حيث مقصورة ذات مقعدين ، وعجلة قيادة وتوسيع سعة التحميل ، وتم أنتاج كميات كبيرة من هذه النماذج ، وتم تصدير كميات هائلة الى جنوب شرق اسيا .
وأنتشر اسم "القزم "، وحصل على شعبية كبيرة فى الداخل والخارج ، لمميزاته من حيث التنقل الرائع ، والسعر المنخفض ، ومركبة لا تتطلب سوى رخصة قيادة.
فى الستينات ، زادة المنافسة فى الخارج ، ووصلت صناعة السيارات اليابانية الى نقطة تحول رئيسية ، فقترحت الحكومة فى عام 1962 ، على مصنعى السيارات اليابانيين ، إالى أندماج الشركات ، لتمكين الشركة الواحدة من الفوز فى المنافسة العالمية ، وبناءا على هذا القرار ، أصبحت " دايهاتسو " عضوا فى مجموعة " تويوتا " للسيارات ( تويوتا موتورز المحدودة - وتويوتا موترز سيلز ).
فى عام 1958 ، تم أنتاج السيارة "V 100" ، وهى سيارة تجارية ، وكانت ذات محرك 1.490 سعة 68 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 100 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن و 315 كجم .
فى عام 1959 ، تم أنتاج الأصدار الثانى من القزم "Midget MPA".
فى عام 1960 ، تم أنتاج السيارة " 35L" و"L36" ، وهى شاحنة صغيرة ايضا ، وكانت ذات محرك 356 سعة 17 ، وكانت ذات 3 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 75 كم / ساعة ، وكانت تزن 600 كجم .
وايضا فى نفس العام 1960 ، تم أنتاج السيارة "HI-Line" ، وايضا تم أنتاج الشاحنة الصغيرة "Midget MP4" الأصدار الرابع .
وفى عام 1962، تم أنتاج السيارة "V200" وهى شاحنة نقل أكبر حجما سابقتها "V100"، وأيضا تم أنتاج الأصدار الخامس من "Midget MP5" ، والسيارة "New Line".
فى عام 1963 ، وتم انتاج السيارة "CompagnoF40" ، وكانت ذات محرك 797 سعة 40 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 110 كم / ساعة ، وكانت تزن 740 كجم .
فى عام 1969 ، كانت أول سيارة اطلقتها " دايهاتسو " بعد التحالف مع " تويوتا" هى سيارة ركاب ، تستهدف عامة الناس كانت السيارة " Consorte " ، ذات محرك 958 سعة 58 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 140 كم / ساعة ، وكانت تزن 670 كجم .
فى عام 1970 ، وتم أنتاج السيارة "Fellow Buggy" وايضا الشاحنة "Delta" ، الأصدار الأول .
وفى عام 1971 ، تم أنتاج السيارة "Fellow Max L38" ، وايضا السيارة "Hijet S38/S40" الأصدار الخامس ، وايضا الأصدار الأول من الشاحنة "Delta 750".
وفى عام 1974 ، تم أنتاج السيارة "Charmant A10/A20" الأصدار الأول ، وايضا السيارة "Taft".
وفى عام 1976 ،تم أنتاج السيارة "L45" و السيارة "Delta B10" .
فى عام 1977 ، تم أنتاج " دايهاتسو شرادى" الأصدار الأول ، كانت ذات سمعة ممتازة ، بسبب
كفاءتها الاقتصادية العالية ، وفازت بجائزة سيارة العام فى 1977 .
وتم تطويرها والاعلان عنها تحت مفهوم (سيارة أقتصادية فسيحة ، ولكنها صغيرة ومريحة ) ، وايضا مناسبة للزحام والمرور فى اليابان ، ومنخفضة أستهلاك الوقود ، وفيها تم تطوير محرك غير مسبوق ذو ثلاث أسطوانات ، وعالى الاداء ، سعة 50 حصان بقوة 993 ، مع تقليل حجم حجرة المحرك وتركيبة افقيا.
وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 140 كم / ساعة ، وكانت تزن 705 كجم .
وشاركت السيارة " شرادى " فى سباق سيارات ضواحى باريس فى "فرنسا" ، وحصلت على المركز الأول ، وفى عام 1978 ، شاركت فى رالى سفارى الذى أقيم فى "كينيا" .
وفى نفس العام 1977 ، تم أنتاج السيارة " Hijet S60" الأصدار الخامس .
وأيضا السيارة نصف النقل "Delta" ، الأصدار الثانى ، وحققت هذه السيارة أرباح ومبيعات طائلة للشركة وكثر الطلب عليها فى قارة أفريقيا ، لقوتها وصندوقها الكبير وعدم أستهلاكها للوقود.
وفى عام 1978 ، تم أنتاج السيارة "Charade G10/G20" الأصدار الثانى ، والأصدار الأول من السيارة "Charmant 1300" ، وايضا السيارة "Taft F20".
وفى عام 1979 ، تم أنتاج السيارة "Charmant Wagon" ، الأصدار الاول ، والسيارة " Delta750" ، الأصدار الثانى.
وسوف نستأنف الحديث عن السيارة "Daihatsu" ، من عام 1980 ، وما حدث من تطور فى أنتاج هذه السيارة.
دد
شعار دايهاتسو Logo Daihatsu :
ولم يتغير شعار الشركة كثيرا ، فبعد ان استقلت عن شركة " هاتسودوكى " عام 1951 ، استخدمة الشركة الشعار بكلمة " دايهاتسون " فى شكل بيضاوى ، مع كتابة حرف "D" بشكل فنى .
وتتكون " دايهاتسو" من كلمتين يابانيتين "داى -هاتسو " ، "داى " وتعنى مدينة " أوساكا" التى يقع فيها مقر الشركة ، "هاتسو" وتعنى "مصنع محركات " ليكون الاسم "دايهاتسو " بمعنى : " مصنع اوساكا للمحركات " .
وفى عام 1958 ، تم تغير الشعار بالغاء الشكل البيضاوى ، وكتابة الحرف الاول بدون لاتنية ، والكلمة على بساط يشبه التروس ، اى أرض الصناعة ، وأستمر الشعار حتى عام 1977، وفى هذه الفترة دخلت الشركة السوق الدولية ، وبداية العمل مع شركة " تويوتا ".
ومن عام 1978 ، تم تغير الشعار وكتابة " D" ، واسفل منها كلمة " دايهاتسو " ، بدون أى حدود خارجية للكلمة ، وكانت الكتابة باللون الاسود.
وفى عام 1997 ، تم تغير الشعار ، بوضع حرف "D" باللون الابيض فى مستطيل احمر ، وكلمة " دايهاتسو" أسفل منها ايضا باللون الاحمر.
وفى نفس العام 1997 ، تغير الشعار ، ولكن تغير بسيط وهو وضع كلمة " دايهاتسو" أمام حرف "D" وهو الذى أستمرت علية الشركة حتى يومنا هذا .

تطور السيارة Daihatsu Evolution :
اول سيارة " دايهاتسو"Daihatsu HA -1930 :
فى عام 1930 ، تم أنتاج أول سيارة من " دايهاتسو " وهى مركبة صغيرة بثلاث عجلات ، بمحركات الدراجات النارية ، وكان المحرك من أنتاج الشركة بسعة 500 سم مكعب ، وقدمت الشركة مجموعة متنوعة من المركبات ذات العجلات الثلاث ، من حيث الحجم ، والمحرك ، وسعة التحميل ، وأستمر انتاج هذه المركبات .
وأستخدمة الشركة اسم " دايهاتسو" لأول مرة فى منتجات 1930 ، عندما دخلت سوق المركبات ثلاثية العجلات.

بعد الحرب العالمية الثانية ، أنتشرت المركبات ذات العجلات الثلاث بسرعة ، أستجابة لطلبات المستخدمين ، وأصبحت مماثلة للمركبات ذات الاربع عجلات ، من حيث الأداء والسعر .
دايهاتسو بى -1951- "Daihatdu BEE":

دايهاتسو دى كى -Daihatsu DK" -1957 ":
وفى عام 1957 ، تم أنتاج الشاحنة الصغيرة ثلاثية العجلات وتسمى "Midget" القزم "DKA" ، يحتوى على محرك 249 سعة 10 ، وكانت ذات 3 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 70 كم / ساعة ، وكانت تزن 305 كجم ، وقدرة تحمل 300 كجم ، وتم الأنتهاء منه فى أغسطس 1958.

وتم أدخال تحسينات على النموذج ، من حيث مقصورة ذات مقعدين ، وعجلة قيادة وتوسيع سعة التحميل ، وتم أنتاج كميات كبيرة من هذه النماذج ، وتم تصدير كميات هائلة الى جنوب شرق اسيا .
وأنتشر اسم "القزم "، وحصل على شعبية كبيرة فى الداخل والخارج ، لمميزاته من حيث التنقل الرائع ، والسعر المنخفض ، ومركبة لا تتطلب سوى رخصة قيادة.
فى الستينات ، زادة المنافسة فى الخارج ، ووصلت صناعة السيارات اليابانية الى نقطة تحول رئيسية ، فقترحت الحكومة فى عام 1962 ، على مصنعى السيارات اليابانيين ، إالى أندماج الشركات ، لتمكين الشركة الواحدة من الفوز فى المنافسة العالمية ، وبناءا على هذا القرار ، أصبحت " دايهاتسو " عضوا فى مجموعة " تويوتا " للسيارات ( تويوتا موتورز المحدودة - وتويوتا موترز سيلز ).
دايهاتسو - Daihatsu V100" -1958":

فى عام 1959 ، تم أنتاج الأصدار الثانى من القزم "Midget MPA".
دايهاتسو- Daihast Hijet L35/L36"-1960":

وايضا فى نفس العام 1960 ، تم أنتاج السيارة "HI-Line" ، وايضا تم أنتاج الشاحنة الصغيرة "Midget MP4" الأصدار الرابع .
وفى عام 1962، تم أنتاج السيارة "V200" وهى شاحنة نقل أكبر حجما سابقتها "V100"، وأيضا تم أنتاج الأصدار الخامس من "Midget MP5" ، والسيارة "New Line".
دايهاتسو -1963-"Daihatsu Compagno":

دايهاتسو -1964-"Hijet S35/S36":
فى عام 1964، وتم أنتاج السيارة "Hijet S35/S36" وهى سيارة تجارية ،وكانت ذات محرك 356 سعة 17 ، وكانت ذات 3 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 75 كم / ساعة ، وكانت تزن 600 كجم.

وفى عام 1965 ، وتم أنتاج السيارة "CompagnoF40K" ، وايضا السيارة "CompagnoF31P".
وفى عام 1966 ، تم أنتاج السيارة "Fellow Salon-Wagon l37".
وفى عام 1967 ، تم أنتاج سيارة السباق "P5".
وفى عام 1968 ، تم أنتاج الأصدار الثالث من الشاحنة "Hijet S37".
دايهاتسو Consorte " - 1969" :

فى عام 1970 ، وتم أنتاج السيارة "Fellow Buggy" وايضا الشاحنة "Delta" ، الأصدار الأول .
وفى عام 1971 ، تم أنتاج السيارة "Fellow Max L38" ، وايضا السيارة "Hijet S38/S40" الأصدار الخامس ، وايضا الأصدار الأول من الشاحنة "Delta 750".
وفى عام 1974 ، تم أنتاج السيارة "Charmant A10/A20" الأصدار الأول ، وايضا السيارة "Taft".
وفى عام 1976 ،تم أنتاج السيارة "L45" و السيارة "Delta B10" .
دايهاتسو شرادى " Daihatsu Charade G20/G10 -1977 :
فى عام 1977 ، تم أنتاج " دايهاتسو شرادى" الأصدار الأول ، كانت ذات سمعة ممتازة ، بسبب
كفاءتها الاقتصادية العالية ، وفازت بجائزة سيارة العام فى 1977 .
وتم تطويرها والاعلان عنها تحت مفهوم (سيارة أقتصادية فسيحة ، ولكنها صغيرة ومريحة ) ، وايضا مناسبة للزحام والمرور فى اليابان ، ومنخفضة أستهلاك الوقود ، وفيها تم تطوير محرك غير مسبوق ذو ثلاث أسطوانات ، وعالى الاداء ، سعة 50 حصان بقوة 993 ، مع تقليل حجم حجرة المحرك وتركيبة افقيا.
وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 140 كم / ساعة ، وكانت تزن 705 كجم .

وفى نفس العام 1977 ، تم أنتاج السيارة " Hijet S60" الأصدار الخامس .
وأيضا السيارة نصف النقل "Delta" ، الأصدار الثانى ، وحققت هذه السيارة أرباح ومبيعات طائلة للشركة وكثر الطلب عليها فى قارة أفريقيا ، لقوتها وصندوقها الكبير وعدم أستهلاكها للوقود.

وفى عام 1978 ، تم أنتاج السيارة "Charade G10/G20" الأصدار الثانى ، والأصدار الأول من السيارة "Charmant 1300" ، وايضا السيارة "Taft F20".
وفى عام 1979 ، تم أنتاج السيارة "Charmant Wagon" ، الأصدار الاول ، والسيارة " Delta750" ، الأصدار الثانى.
وسوف نستأنف الحديث عن السيارة "Daihatsu" ، من عام 1980 ، وما حدث من تطور فى أنتاج هذه السيارة.
دد
Post a Comment