تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki



تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki


نشأه السيارة Suzuki :


ولد "ميتشيو سوزوكى" فى قرية " هاماماتسو" فى اليابان ، فى منزل بمزرعة ومنطقة غنية بالطبيعة ، وكانت تعرف القرية بالاعمال اليدوية وصناعة النسيج ، أكتسب "ميتشيو" المعرفة والمهارة  الخاصة فى تصنيع النسيج .

وفى عام 1909 ، أسس بمفردة شركة "Suzuki Loom Works" ،  لبناء الانوال ، وأصبح حديث القرى المجاورة .

وأستمرت الشركة حتى عام 1920 ، تسبب كساد ما بعد الحرب فى أنهيار سوق الأوراق المالية ، وتذبذب الأقتصاد اليابانى  ، وكادت الشركة ان تفلس ، ولكن ظلت فى نمو ثابت .

وأتخذ "ميتشيو سوزوكى" ، قرارا بتحويل الشركة الى شركة مساهمة ، وأصبح أسم الشركة ".Suzuki Loom Manufacturing Co".
وقامت الشركة بتوفير منتجات فريدة غير متوفرة فى منافسيها ، مثل النوال التى تسخدم خيوط مصبوغة من نسيج متعدد الألوان.

فى عام 1929 ،  أخترع "ميتشيو سوزوكى" ، نوعا جديدا من آلات النسيج ، والتى تم تصديرها للخارج .
كانت الشركة مازالت تستخدم النوال وحققت نجاحا عالميا ، ولكن "ميتشيو" ، كان يسعى الى اكثر من هذا الى عمل جديد خارج النوال والنسيج .

وفى عام 1937 ، قرر "ميتشيو" بناء سيارة صغيرة ، وتم الأنتهاء من أول نموذج لآول سيارة . ومع دخول " اليابان" الحرب العالمية الثانية ، أضطرت الشركة الى التراجع عن صناعة السيارات ، مما أحبط خطط الأنتاج.

بعد الحرب العالمية الثانية  كان الاقتصاد اليابانى سيئا ، وفى عام 1945 ، تعرض مقر شركة "سوزوكى" لغارات جوية ودمر المصنع بالكامل .

 وفى نفس الوقت أعلنت "امريكا" التى كانت تحتل الييابان أحياء صناعة المنسوجات اليابانية ، وقامت الشركة بأنتاج النسيج مرة أخرى بكميات كبيرة ، وكان مازل هناك تذبذب فى الأقتصاد اليابانى.

فى عام 1950 ، تتعرض الشركة الى ازمات أقتصادية ، حتى عام 1952.
فى عام 1954 ، غيرت الشركة اسمها لتصبح "Suzuki Motor Co.Ltd"

شعار سوزوكى Logo Suzuki : 


بالرغم من أن الشركة تأسست عام 1909 ، الا انها لم تسخدم الشعار الا فى عام 1955 ، عند تقديم أول سيارة .
فى عام 1958 ، تم أعتماد حرف "S" ، كحرف أساسى فى الشعار.

ولم يتغير الشعار كثير منذ أنشائة الا فى اللون ومكان النقش لسوزوكى.
ويتألف الشعار من جزئين الجزء الأول : هو حرف "S" ، وهو أول حرف من أسم مؤسس الشركة ، ويشبة الحروف اللاتنية وشكل بناء المنازل الأولى فى اليابان ، والجزء الثانى : كلمة "Suzuki".

ويتكون الشعار من لونين ، حرف "S" ، مكتوب باللون الاحمر ، وكلمة "Suzuki" بالون الأزرق ، اللون الاحمر يمثل النشاط والراحة النفسية ، واللون الازرق الهدوء والسلام.
وفى البداية كانت الكلمة بالجانب الايمن للحرف ، ثم أصبحت الكلمة أسفل الحرف.
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

تطور السيارة  Suzuki Evolution :


أول دراجة لسوزوكى -1952- Suzuki Power Free :


فى عام 1952 ، بعد الحرب عادت "سوزوكى" الى أنتاج السيارات ، فقد كان اليابانيون بحاجة الى وسائل نقل ذات جودة عالية وأسعار غير مرتفعة .

قامت الشركة بأنتاج أول سيارة " سوزوكى " ، وهى عبارة عن دراجة مزودة بمحرك تم تسميتة  "Power Free" ، وكانت ذات محرك 36 بسعة 1 ، وكان محرك الدراجة بدورتين ،  وكان غير مكلف وسهل الصيانة.

تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

فى عام 1953 ، تم أنتاج الدراجة "Diamond Free" ، وكانت مزودة بمحرك تجاوز 60  ، وكان محرك الدارجة بدورتين ، وكان يتم أنتاج 6000 دراجة شهريا.

دراجة بخارية - Suzuki Colleda COX- 1955 :


فى عام 1955 ، فى شهر مارس تم أنتاج الدراجة البخارية "Colleda COX" ، وكانت ذات أربع أشواط .
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

سوزوكى سوزولايت - Suzuki -Suzulight- 1955 :


فى عام 1955 ، بعد النجاح فى أنتاج الدرجات النارية ، صنعت لأول مرة سيارة باربع عجلات ، فى شهر أكتوبر من عام 1955 ، تم أنتاج سيارة صغيرة تسمى "Suzulight" ، وكانت ذات محرك 360 سعة 16 ، وكانت ذات 3 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 85 كم / ساعة ، وكانت تزن 500 كجم.
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

فى عام 1960 ، تم أنتاج دراجة بخارية "TT Race" ، نجحت "سوزوكى " فى الفوز فى السباقات لسنوات متتالية ، وهو منح الشركة سمعة قوية فى عالم سباقات الدرجات .

سوزوكى سوزولايت - Suzuki suzulight TL 360 - 1960 :


فى عام 1960 ، تم أنتاج السيارة "suzulight TL 360" ، وكانت ذات محرك 360 سعة 21 ، وكانت ذات 3 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 85 كم / ساعة ، وكانت تزن 500 كجم . وهى شديدة الشبة بسابقتها .

سوزوكى سوزولايت - Suzuki suzulight Carry - 1961 :


فى عام 1961 ، تم أنتاج السيارة "Suzulight Carry" الأصدار الأول ، وايضا كانت ذات محرك 360 سعة 21 ، وكانت ذات 3 سرعات من  ، وكانت سيارة تجارية خفيفة الوزن.
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

فى عام 1961 ، تم فصل قسم النوال والنسيج عن قسم المحركات .
فى عام 1962 ، تم أنتاج السيارة "Suzulight Fronet" ، وفى عام 1965 تم أصدار السيارة "Suzulight Carry" ، الأصدارالثانى .

فى عام 1965 ، تم أنتاج السيارة " Fronet 800" .
وفى عام 1966 ، تم أنتاج السيارة "Carry" ، الأصدار الثالث .
وفى عام 1967 ، تم أنتاج السيارة "Fronet 360" ، وفى عام 1969 ، تم أنتاج السيارة "Carry"  الأصدار الرابع .

وايضا فى عام 1967 ، تم انشاء مصنع فى "تايلاند" لتجميع الدرجات النارية ، وهو أول مصنع خارج اليابان.


أول سيارة كهربائية First Electric Car :

سوزوكى - Suzuki Carry L40V-19 -1970 :


فى عام 1970 ، تم أنشاء الأصدار الرابع من السيارة "Carry" ، وكانت سيارة كهربائية ، والبعض يعتقد ان السيارات الكهربائية ابتكار حديث ، ولكن "سوزوكى" قامت بذلك منذ أكثر من نصف قرن .
وكانت السيارة ذات محرك 359 سعة 21 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 70 كم / ساعة .
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

سوزوكى - Suzuki Jimny-1970 :


فى عام 1970 ، تم أنتاج السيارة "Jimny" ، الأصدار الأول  وهى سيارة صغيرة ثنائية الدفع ذات دورتين ، وكانت ذات محرك 360 سعة 24 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 75 كم / ساعة ، وكانت تزن 590 كجم .
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

سوزوكى - Suzuki Fronte Coupe - 1971 :


فى عام 1971 ، تم أنتاج السيارة "Fronte Coupe" ، وهى مركبة صغيرة ذات دورتين ، وكانت ذات محرك 357 سعة 37 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 120 كم / ساعة ، وكانت تزن 480 كجم .
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

وايضا فى عام 1971 ، تم أنشاء مصنع للدرجات النارية الكبيرة والمتوسطة فى "طوكيو" فى اليابان .

وفى عام 1972 ، تم أنتاج الأصدار الخامس من "Carry" ، وايضا فى نفس العام تم أنشاء مصنع لانتاج قطع الغيار فى "أكيتا" فى اليابان .

وفى عام 1973 ، تم تاسيس شركة فى "كندا" لقطع غيار الدرجات النارية.
فى عام 1974 ، تدخل الشركة مجال المعدات الطبية ، وتقوم بأنتاج كرسى متحرك بمحرك z600 .

فى عام 1976 ، تم أنتاج السيارة "Carry" ،  الأصدار السادس ، وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "Fronte 7-S" ، وهى شديدة الشبة بالاصدار الأول . وايضا فى نفس العام تم أنتاج سلسلة الدرجات النارية "GS".
فى عام 1977 ، تم أنتاج السيارة "Carvo SS20" ، الأصدار الأول .

فى عام 1978 ، تم أنتاج السيارة "SC100" ، وكانت ذات محرك 970 سعة 47 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 137 كم / ساعة ، وكانت تزن 655 كجم .

سوزوكى - Suzuki Jimny LJ80- 1978 :


فى عام 1978 ، تم أنتاج السيارة " Jimny LJ80" ، الأصدار الأول  وهى ذات 4 دورات صغيرة ودفع رباعى ، وكانت ذات محرك 797 سعة 40 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 110 كم / ساعة ، وكانت تزن 740 كجم.
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

وايضا فى عام 1979 ، تم أنتاج السيارة "Alto" الأصدار الأول ، والأصدار السابع من السيارة "Carry".
فى عام 1980 ، تم أنتاج سلسلة الدرجات النارية "GSX4" ، وتاسيس شركة فى "أستراليا" .

سوزوكى - Suzuki CV1 - 1981 :


وفى عام 1981 ، تم أنتاج السيارة "CV1" ، وكانت ذات محرك 50 سعة 3 ، وكانت ذات سرعة 3 أوتو ، وكانت ذات سرعة 32 كم / ساعة ـ وكانت تزن 168 كجم.
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

وفى عام 1981 ، تم أنتاج السيارة "Jimny/Samurai" الأصدار الثانى  ، وفى عام 1982 ، تم أنتاج السيارة "Cervo SS40"  ، الأصدار الأول .

سوزوكى - Suzuki LT125-1982 :


وفى عام 1982 ، تم أنتاج  سيارة "LT 125" ، رباعية الدفع لجميع التضاريس ، وكانت تعرف ب "ATV" ، وكانت تستخدم فى الطين والمنحدرات والصحارى والغابات والأعمال الزراعية ، وكانت ذات محرك 125 .
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

وفى عام 1983 ، تم أنتاج السيارة "Cultus/Swift"  ، الأصدار الأول . وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "Mighty Boy" .

سوزوكى  ماروتى - Suzuki Maruti 800-1983 :


فى عام 1982 ، تم توقع أتفاق مع شركة "ماروتى الهندية"  وشركة "سوزوكى" ، حول الأنتاج المشترك للسيارات .
وفى عام 1983 ، تم أنتاج السيارة "Maruti 800" ، واشتهرت فى "الهند" بانها سيارة الشعب نظرا لارتفاع أسعار السيارات فى ذلك الوقت ، بالمقارنة بهذه السيارة ، وكانت اعادة للسيارة "Alto"  ولكن صناعة "هندية" بتكنولوجيا "يابانية" ، وأستمر انتاجها حتى عام 2014  وبيع منها اكثر من 2.66 مليون فى "الهند " نفسها ، وكانت ذات محرك 796 سعة 8 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت تزن 1 طن.
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

وفى عام 1984 ، تم أنتاج السيارة "Jimny/Samurai SJ413" ، وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "Alto" ، الأصدار الثانى .
وفى عام 1985 ، تم أنتاج الأصدار السادس من السيارة "Carry" .
فى عام 1988 ، تم أنتاج السيارة "Cultus" الأصدار الثانى .

سوزوكى فيتارا - Suzuki Vitara- 1988 :

فى عام 1988 ، تم أنتاج السيارة "Vitara" ، وهى سيارة دفع رباعى ذات محرك 1.590 سعة 75 ، وكانت ذات 5 سرعات ، وكانت ذات سرعة 140 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن .
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki

وايضا فى نفس العام تم أنتاج الأصدار الثالث من السيارة "Alto" .
فى عام 1989 ، انشاء شركة تصنيع "سوزوكى فى مصر " .


وسوف نستأنف الحديث  عن أنتاج السيارة "سوزوكى"  من عام 1990 ، وما حدث من تطور فى تصنيع هذه السيارة "اليابانية" صغيرة الحجم  قليلة التكلفة  وعالية الجودة ومنخفضة السعر .

ليست هناك تعليقات