تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki
تطور السيارة سوزوكى 1 Suzuki
نشأه السيارة Suzuki :
ولد "ميتشيو سوزوكى" فى قرية " هاماماتسو" فى اليابان ، فى منزل بمزرعة ومنطقة غنية بالطبيعة ، وكانت تعرف القرية بالاعمال اليدوية وصناعة النسيج ، أكتسب "ميتشيو" المعرفة والمهارة الخاصة فى تصنيع النسيج .
وفى عام 1909 ، أسس بمفردة شركة "Suzuki Loom Works" ، لبناء الانوال ، وأصبح حديث القرى المجاورة .
وأستمرت الشركة حتى عام 1920 ، تسبب كساد ما بعد الحرب فى أنهيار سوق الأوراق المالية ، وتذبذب الأقتصاد اليابانى ، وكادت الشركة ان تفلس ، ولكن ظلت فى نمو ثابت .
وأتخذ "ميتشيو سوزوكى" ، قرارا بتحويل الشركة الى شركة مساهمة ، وأصبح أسم الشركة ".Suzuki Loom Manufacturing Co".
وقامت الشركة بتوفير منتجات فريدة غير متوفرة فى منافسيها ، مثل النوال التى تسخدم خيوط مصبوغة من نسيج متعدد الألوان.
فى عام 1929 ، أخترع "ميتشيو سوزوكى" ، نوعا جديدا من آلات النسيج ، والتى تم تصديرها للخارج .
كانت الشركة مازالت تستخدم النوال وحققت نجاحا عالميا ، ولكن "ميتشيو" ، كان يسعى الى اكثر من هذا الى عمل جديد خارج النوال والنسيج .
وفى عام 1937 ، قرر "ميتشيو" بناء سيارة صغيرة ، وتم الأنتهاء من أول نموذج لآول سيارة . ومع دخول " اليابان" الحرب العالمية الثانية ، أضطرت الشركة الى التراجع عن صناعة السيارات ، مما أحبط خطط الأنتاج.
بعد الحرب العالمية الثانية كان الاقتصاد اليابانى سيئا ، وفى عام 1945 ، تعرض مقر شركة "سوزوكى" لغارات جوية ودمر المصنع بالكامل .
وفى نفس الوقت أعلنت "امريكا" التى كانت تحتل الييابان أحياء صناعة المنسوجات اليابانية ، وقامت الشركة بأنتاج النسيج مرة أخرى بكميات كبيرة ، وكان مازل هناك تذبذب فى الأقتصاد اليابانى.
وفى نفس الوقت أعلنت "امريكا" التى كانت تحتل الييابان أحياء صناعة المنسوجات اليابانية ، وقامت الشركة بأنتاج النسيج مرة أخرى بكميات كبيرة ، وكان مازل هناك تذبذب فى الأقتصاد اليابانى.
فى عام 1950 ، تتعرض الشركة الى ازمات أقتصادية ، حتى عام 1952.
فى عام 1954 ، غيرت الشركة اسمها لتصبح "Suzuki Motor Co.Ltd"
فى عام 1954 ، غيرت الشركة اسمها لتصبح "Suzuki Motor Co.Ltd"
شعار سوزوكى Logo Suzuki :
بالرغم من أن الشركة تأسست عام 1909 ، الا انها لم تسخدم الشعار الا فى عام 1955 ، عند تقديم أول سيارة .
فى عام 1958 ، تم أعتماد حرف "S" ، كحرف أساسى فى الشعار.
فى عام 1958 ، تم أعتماد حرف "S" ، كحرف أساسى فى الشعار.
ولم يتغير الشعار كثير منذ أنشائة الا فى اللون ومكان النقش لسوزوكى.
ويتألف الشعار من جزئين الجزء الأول : هو حرف "S" ، وهو أول حرف من أسم مؤسس الشركة ، ويشبة الحروف اللاتنية وشكل بناء المنازل الأولى فى اليابان ، والجزء الثانى : كلمة "Suzuki".
ويتكون الشعار من لونين ، حرف "S" ، مكتوب باللون الاحمر ، وكلمة "Suzuki" بالون الأزرق ، اللون الاحمر يمثل النشاط والراحة النفسية ، واللون الازرق الهدوء والسلام.
وفى البداية كانت الكلمة بالجانب الايمن للحرف ، ثم أصبحت الكلمة أسفل الحرف.

تطور السيارة Suzuki Evolution :
أول دراجة لسوزوكى -1952- Suzuki Power Free :
فى عام 1952 ، بعد الحرب عادت "سوزوكى" الى أنتاج السيارات ، فقد كان اليابانيون بحاجة الى وسائل نقل ذات جودة عالية وأسعار غير مرتفعة .
قامت الشركة بأنتاج أول سيارة " سوزوكى " ، وهى عبارة عن دراجة مزودة بمحرك تم تسميتة "Power Free" ، وكانت ذات محرك 36 بسعة 1 ، وكان محرك الدراجة بدورتين ، وكان غير مكلف وسهل الصيانة.

فى عام 1953 ، تم أنتاج الدراجة "Diamond Free" ، وكانت مزودة بمحرك تجاوز 60 ، وكان محرك الدارجة بدورتين ، وكان يتم أنتاج 6000 دراجة شهريا.
دراجة بخارية - Suzuki Colleda COX- 1955 :

سوزوكى سوزولايت - Suzuki -Suzulight- 1955 :

فى عام 1960 ، تم أنتاج دراجة بخارية "TT Race" ، نجحت "سوزوكى " فى الفوز فى السباقات لسنوات متتالية ، وهو منح الشركة سمعة قوية فى عالم سباقات الدرجات .
سوزوكى سوزولايت - Suzuki suzulight TL 360 - 1960 :
سوزوكى سوزولايت - Suzuki suzulight Carry - 1961 :

فى عام 1961 ، تم فصل قسم النوال والنسيج عن قسم المحركات .
فى عام 1962 ، تم أنتاج السيارة "Suzulight Fronet" ، وفى عام 1965 تم أصدار السيارة "Suzulight Carry" ، الأصدارالثانى .
فى عام 1965 ، تم أنتاج السيارة " Fronet 800" .
وفى عام 1966 ، تم أنتاج السيارة "Carry" ، الأصدار الثالث .
وفى عام 1967 ، تم أنتاج السيارة "Fronet 360" ، وفى عام 1969 ، تم أنتاج السيارة "Carry" الأصدار الرابع .
وايضا فى عام 1967 ، تم انشاء مصنع فى "تايلاند" لتجميع الدرجات النارية ، وهو أول مصنع خارج اليابان.
أول سيارة كهربائية First Electric Car :
سوزوكى - Suzuki Carry L40V-19 -1970 :
وكانت السيارة ذات محرك 359 سعة 21 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 70 كم / ساعة .

سوزوكى - Suzuki Jimny-1970 :

سوزوكى - Suzuki Fronte Coupe - 1971 :

وايضا فى عام 1971 ، تم أنشاء مصنع للدرجات النارية الكبيرة والمتوسطة فى "طوكيو" فى اليابان .
وفى عام 1972 ، تم أنتاج الأصدار الخامس من "Carry" ، وايضا فى نفس العام تم أنشاء مصنع لانتاج قطع الغيار فى "أكيتا" فى اليابان .
وفى عام 1973 ، تم تاسيس شركة فى "كندا" لقطع غيار الدرجات النارية.
فى عام 1974 ، تدخل الشركة مجال المعدات الطبية ، وتقوم بأنتاج كرسى متحرك بمحرك z600 .
فى عام 1976 ، تم أنتاج السيارة "Carry" ، الأصدار السادس ، وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "Fronte 7-S" ، وهى شديدة الشبة بالاصدار الأول . وايضا فى نفس العام تم أنتاج سلسلة الدرجات النارية "GS".
فى عام 1977 ، تم أنتاج السيارة "Carvo SS20" ، الأصدار الأول .
فى عام 1978 ، تم أنتاج السيارة "SC100" ، وكانت ذات محرك 970 سعة 47 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت ذات سرعة 137 كم / ساعة ، وكانت تزن 655 كجم .
سوزوكى - Suzuki Jimny LJ80- 1978 :

وايضا فى عام 1979 ، تم أنتاج السيارة "Alto" الأصدار الأول ، والأصدار السابع من السيارة "Carry".
فى عام 1980 ، تم أنتاج سلسلة الدرجات النارية "GSX4" ، وتاسيس شركة فى "أستراليا" .
سوزوكى - Suzuki CV1 - 1981 :

وفى عام 1981 ، تم أنتاج السيارة "Jimny/Samurai" الأصدار الثانى ، وفى عام 1982 ، تم أنتاج السيارة "Cervo SS40" ، الأصدار الأول .
سوزوكى - Suzuki LT125-1982 :

وفى عام 1983 ، تم أنتاج السيارة "Cultus/Swift" ، الأصدار الأول . وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "Mighty Boy" .
سوزوكى ماروتى - Suzuki Maruti 800-1983 :
وفى عام 1983 ، تم أنتاج السيارة "Maruti 800" ، واشتهرت فى "الهند" بانها سيارة الشعب نظرا لارتفاع أسعار السيارات فى ذلك الوقت ، بالمقارنة بهذه السيارة ، وكانت اعادة للسيارة "Alto" ولكن صناعة "هندية" بتكنولوجيا "يابانية" ، وأستمر انتاجها حتى عام 2014 وبيع منها اكثر من 2.66 مليون فى "الهند " نفسها ، وكانت ذات محرك 796 سعة 8 ، وكانت ذات 4 سرعات من ، وكانت تزن 1 طن.

وفى عام 1984 ، تم أنتاج السيارة "Jimny/Samurai SJ413" ، وايضا فى نفس العام تم أنتاج السيارة "Alto" ، الأصدار الثانى .
وفى عام 1985 ، تم أنتاج الأصدار السادس من السيارة "Carry" .
فى عام 1988 ، تم أنتاج السيارة "Cultus" الأصدار الثانى .
سوزوكى فيتارا - Suzuki Vitara- 1988 :
فى عام 1988 ، تم أنتاج السيارة "Vitara" ، وهى سيارة دفع رباعى ذات محرك 1.590 سعة 75 ، وكانت ذات 5 سرعات ، وكانت ذات سرعة 140 كم / ساعة ، وكانت تزن 1 طن .
وايضا فى نفس العام تم أنتاج الأصدار الثالث من السيارة "Alto" .
فى عام 1989 ، انشاء شركة تصنيع "سوزوكى فى مصر " .
وسوف نستأنف الحديث عن أنتاج السيارة "سوزوكى" من عام 1990 ، وما حدث من تطور فى تصنيع هذه السيارة "اليابانية" صغيرة الحجم قليلة التكلفة وعالية الجودة ومنخفضة السعر .
Post a Comment